الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

عندما تتكلم الألة

بقلم : توتو - مصر

احيانا الصورة تكون خير معبر عن الحالة الانسانية

عندما يسكت اللسان ولا نجد أي شيء نقوله يصبح الصمت هو أفضل رد على بعض خيبات الأمل التي تصيبنا في مشوار حياتنا الطويل . ليس شرطا أن تصاب أنت شخصيا بخيبة أمل تتعلق بك فتجعلك غير قادرا على النطق والتفوه بشيء لأنك ببساطة تعبت من كل شيء , بل من الممكن أن تصاب بخيبة أمل تتعلق بغيرك , تتعلق بإنسان مثلك يعاني ويتألم ..

قد يستطيع أي شخص التقاط صورة معينة لنفسه أو لغيره أو لأصدقائه ولكن هناك البعض أرادوا أن يلتقطوا صورا متنوعة للإنسانية فقاموا بالتقاط الصور المناسبة في الوقت المناسب .. التقطوا صورا للإنسانية وهي تلفظ رمقها الأخير .. وتشرق من جديد في صور أخري , فالإنسانية هي الانتماء الوحيد الذي لا يوجد به طوائف ولا أعراق ..

وسنستعرض في هذا المقال صورا من النوعين .. صور إنسانية تبرهن لك أن الدنيا لازالت بخير وصورا أخرى قد تجعلك تتشاءم وتلعن الحياة.

1 - الأمل المنبعث

أنا واثق عزيزي القارئ أن هناك بعضنا قد يفقد الأمل بسبب فشله في بعض الأمور .. نعم قد نفشل ونفشل ونفشل .. ولكن من الصعب جدا أن نعاود الوقوف مجددا ، أنا ذات نفسي يئست كثيرا ، لم أجد ما أفعله سوى النوم والهروب من واقعي المؤسف ، ولكن صاحب هذه الصورة الجميلة اختار الانتحار ، ولكن جند الله له  شرطي أمريكي شجاع نجح في اقناعه وجعله يعدل عن الفكرة اليائسة ، ونحن نراه في الصورة وهو يواسيه بالكلمات المفعمة بالأمل لكي يعدل عن فكرته ، وبعد 8 سنوات ، ذلك الشاب اليائس الذي حاول الانتحار استقرت حياته وتزوج وكون عائلة سعيدة ، وعرفانا منه بالجميل ، نراه في الصورة يقدم جائزة تقديرية لذلك الضابط الانسان.

2 - قارئ بسيط

صورة جميلة تظهر سعادة قارئ بلا مأوي يفترش الأرض في إحدى محطات القطار بعد أن قام أحد الركاب بإهدائه جهاز قراءة الكتب الالكترونية . الراكب السخي كان قد لاحظ بأن الرجل المشرد يقرأ نفس الكتاب يوميا ولمدة طويلة لأنه لا يمتلك نقودا لشراء كتاب أخر ، فأهداه الجهاز لكي يتمكن من قراءة ما يحلو له من الكتاب .. وأنا اهديك مقالي هذا عزيزي القارئ الكريم طبعا ليس رأفة بحالتك ولا شيء أخر لا سمح الله فالكل الحمد لله مستور ويجد قوت يومه ... بل اهديك إياه لينير طريقك ودربك اذا اشتد بك الحال يوما ويئست .. لا تقلق .. فمهما اشتدت ظلمات الدنيا فهناك دائما بقعة ضوء صغيرة تقبع في المنتصف.

3 - حرائق الانسانية

في فيكتوريا باستراليا تحديدا شبت سلسلة حرائق ضخمة جدا بداخل الغابات هناك فسارعت وحدات الاطفاء لإنقاذ الوضع هناك ولإنقاذ الحياة البرية خوفا من أن تتحول لرماد .. والصورة تظهر عامل اطفاء يسقي حيوان الكوالا بعد أن جف ريقه بسبب حرارة النيران العاتية.

4 – حافية القدمين

كم من المرات شاهدنا أناس فقراء أو مشردين في الشارع يكابدون قسوة الزمان والبرد والجوع والعري .. كم من المرات تمنينا أن نساعدهم ونخفف عنهم آلامهم وحسراتهم .. لكن كم من المرات امتلكنا الشجاعة والنية الصادقة لتنفيذ أمنياتنا بمساعدة أولئك البائسين .. مرات قليلة حتما .. لا بل أن البعض لا يفكر أبدا بمساعدة غيره لأنه لا يهتم سوى لنفسه .. لكن هذا الرجل العجوز الظاهر في الصورة أمتلك نية صادقة وقلبا كبيرا إلى درجة أنه خلع نعليه ليقدمه إلى تلك الفتاة المشردة الحافية .

5 – آه منك يا زمان

ما أسرع مرور الأيام وانقضاء السنين ، قد نظن أن الحياة طويلة ، وقد نتململ أحيانا من بطء مرور الوقت ونحن جلوس وراء مكاتبنا في العمل .. لكن الحياة أقصر مما نتصور .. ولعل هذه الصورة المعبرة هي خير مثال على سرعة مرور العمر .. أنظر إلى هذا الطفل الصغير وهو يحتضن كرته ويمسك بيد والده أمام منزلهم عام 1945 .. ثم ها هو مرة أخرى وقد أصبح رجلا عجوزا يحتضن كرته أيضا ويمسك بيد والده الشيخ أمام نفس المنزل .. لكن في عام 2009 ..

6 - الحرب في نيجيريا قبيلة الايبو

بسبب توترات اقتصادية وعرقية وثقافية ودينية نشبت حربا شرسة بين القبائل في نيجريا , كانت حربا قاسية جدا بمعنى الكلمة وتركت خلفها الكثير من المآسي والمجازر التي تدمي الجبين وتدمع لها العين واستمرت تحديدا من 16 يوليو 1967 وإلى 13 يناير 1970 , وخلال هذه السنين العجاف الثلاث لقي معظم أفراد قبيلة الايبو حتفهم بسبب الجوع الشديد وندرة المياه , وذلك نتيجة الحصار الخانق المفروض عليهم ... طبعا الكل كان يسعي وراء مطامعه ولا يأبه بالضرر الذي سينجم عن هذه الحرب وهذه الصورة تتكلم عن هذه المأساة بعدسة المصور دون ماكولن .

7 - صراع مع الزمن

أحببت أن اسمي هذه الصورة بهذا الاسم والتي تظهر سيدة عجوز تبلغ من السن 106 عاما وهي تمسك برشاش آلي من نوع الكلاشينكوف حيث تقوم بحراسة منزلها من اللصوص على الحدود الارمنية - الآذربيجانية في محاولة منها لمصارعة سنها الطاغي الذي فتك بها ومصارعة الزمن الذي لن يعود بها للوراء أبدا مهما فعلت ، وعلى ما يبدو فأن الكل تخلى عنها ورحل وتاركا إياها وحيدة في منزلها المتواضع ، لكن السلاح قبع معها ولم يتركها وكأنه يقول لدي قلب حديدي مليء بالرصاص ولكنه أحن من قلب بشري من لحم ودم ادعى أصحابه أنه مليء ببراعم الانسانية.

8 - الضمير الضائع

اعتذر عن بشاعة المنظر واعتذر أيضا بسبب تقليب المواجع عليكم بسبب هذه الصورة والتي تثبت أن الوضع أحيانا قد يصل الى أدني مستوى له ويتدهور حال الانسانية كثيرا بسبب الضمائر المفقودة بين ظلمات القلب ونار الانتقام . الصورة لأم ايرانية تدعي سمية مهري بجوار ابنتها الصغيرة رنا ، كانتا ضحية زوج وأب متوحش ، ألقى بمادة كاوية على زوجته وابنته أثناء نومهما وكل ذلك بسبب تهديد زوجته بالطلاق بسبب ضربه المبرح لها .. لقد تشوه وجه الأم بالكامل وفقدت البصر وكذلك البنت الصغيرة فقدت بصرها بجانب والدتها وكأنها تقول لها لن اتركك يا أمي في ظلمات هذه الحياة القاسية سأكون معكي حتى في ظلمات العمى .

9 - حب ووفاء

سبحان ربي حتى الحيوان يعرف الوفاء والرحمة التي غابت عن قلوب معظم البشر ، ولماذا لا تغيب والكل منشغل بكبريائه المفقود ودنياه اللاهية ولا يبالي بمساعدة غيره ... صورة جميلة تظهر كلب أصفر من نوع الجولدن وهو يقف بجانب صديقته وهي فتاة معاقة لا تستطيع السير ، ونرى في الصورة أنها تحتضنه بمودة وحب شاكرة له على مساعدته  في أغلب أمور حياتها ولطفه الكبير وقد رافقها في رحلة الى الشاطئ البعيد .. الصورة قد تجعلك تشفق على بعض البشر المعاقين الذين قد يهملهم أبناء جلدتهم .

10 - حلاق الشارع

فعل الخير لا يقدم بالكثير بل ربما بالقليل أيضا يمكننا أن نفعل الخير بأمثلة بسيطة لا تتطلب التكلف ، لو أطعمت قطة أو رويت عصفور عطش فكن على ثقة أنك مازلت بخير ولم تلوثك الضمائر العفنة بعد ، فهذا العمل قليل ولكنه كثير جدا عند غيرك ... هذه الصورة تظهر حلاق في مدينة نيويورك الامريكية يحلق رأس أحد المحتاجين ، ويتبرع هذا الحلاق يوميا لحلاقة رؤوس البسطاء والفقراء ، طبعا الصورة ليست وردية دائما في أمريكا كما يظن البعض ، فهناك أيضا أزمات تمر بها البلاد وتترك خلفها مشردين وفقراء لا يجدون قوت يومهم.

11 - عمال النظافة الخارقون

صورة جميلة لعمال نظافة أثناء تنظيف زجاج لمستشفى الأطفال في مدينة ممفيس الامريكية وتظهر الصورة العمال يرتدون زي الشخصيات الخارقة المعروفة للترويح عن الأطفال وادخال الأمل والبسمة في قلوبهم ، المشهد لا يتكرر كثيرا وخصوصا في وطننا العربي الذي ربما أحيانا قد يلفظ الطفل أنفاسه الأخيرة بسبب غضب مدرسه العاتي.

12 - عيد ميلاد السعادة

صورة جميلة تظهر طفل مصاب بمرض التوحد فتخلف أصدقائه عن حضور عيد ميلاده فقامت أمه بنشر قصته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وكانت المفاجأة بأن حضرت وحدة مكافحة الحرائق لحضور عيد ميلاد الطفل بالإضافة لبعض رجال الشرطة وآخر ما تركوه وراءهم ابتسامة الطفل الجميلة التي أحيت الأمل بالغد في داخله.

ختاما

عزيزي القارئ أتمنى أن تكون أشبعت شغفك بمواقف بعيدة تماما كل البعد عن جو الدماء والرعب  ، مواقف متصلة بنا جميعا كبشر وبإنسانيتنا ، ليس العيب أن نتغير ، بل العيب أن نصر على الخطأ ونتمسك به ، قليل من الماء قد ينقذك ، والكثير منه قد يتحول الى بحر ويقتلك .. هكذا هو الخطأ أيضا ، اذا زاد عن حده جعلك شخصا مغايرا لطبيعتك الانسانية والفطرة التي خلقك الله بها ، لاحظ أن بطولاتنا وانسانيتنا كعرب تدنت كثيرا فلم يعد هناك أحد يأبه لأحد .. هناك مبدأ دائما أمنت به .. أستطيع مساعدتك حتى لو لم أكن أعرفك لأنك انسان ..

المصادر :

أقوى عشر قصص سوف تثير مشاعرك الانسانية

5 صور هزت عرش الانسانية

كاميره بمشاعر انسانيه تساوي مليون سطر

صور واقعية سرقتها عدسات المصورين

23 صورة مؤثرة للمحافظة على إيمانك بالانسانية

تاريخ النشر : 2017-03-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر