الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أساسنز كريد : القصة الحقيقية

بقلم : DarkAxe - الجزائر

عندما تشتري لحما المرة القادمة من السوق .. تأكد أنه لحم حيواني!

أساسنز كريد (Assassin's Creed) , واحدة من أشهر وأنجح الألعاب في التاريخ, وقد تم بيع أكثر من مائة مليون نسخة من السلسلة عند صدورها, كيف لا؟ وقد تحمس الجميع لشرائها بعد مشاهدتهم للمقطع الترويجي اللعبة الصادر سنة 2006, وتهافتوا على المحلات المخصصة لبيعها ليحصلوا على نسختهم الخاصة والمميزة, وقد لاقت إعجاب كل من اشتراها, فهل حصلت أنت يوما على نسختك الخاصة؟

أساسنز كريد أو عقيدة المغتال , هي لعبة فيديو من تصويب منظور الشخص الثالث, تم إنتاجها من طرف شركة "يوبيسوفت مونتريال" في منتصف شهر نوفمبر من العام 2007, لأجهزة الإكس بوكس 360 والبلاي ستايشن 3 , كما تم إصدار نسخة للكمبيوتر , ونينتندو دي إس المحمولة سنة 2008.

حققت اللعبة نجاحا كبيرا واشادة واسعة

تحصلت اللعبة على كثير من المراجعات الإيجابية من جميع أنحاء العالم, فقد أعطتها مجلة فاميتسو اليابانية علامة 37 من أصل 40, وحصلت على 9 من أصل 10 من جيم سبوت , وعلى العلامة الكاملة من طرف مجلة جيم برو , كما حصلت على لقب أفضل لعبة أكشن من موقع آي جي أن  وأفضل لعبة بلاي ستايشن 3 من موقع 1 أب.

وقد تتساءل عزيزي القارئ : ما سبب النجاح الكبير الذي حققته هذه اللعبة ؟

دعني أجيبك ... إن أبرز ما جعل صيت اللعبة يذاع في كافة أرجاء العالم هو طريقة اللعب والشخصيات, لكن السبب الحقيقي والأكثر رئيسية هو قصة اللعبة العملاقة التي تتناول شخصيات حقيقية وأحداث جرت بالفعل في فترة الحروب الصليبية, والتي تصور زاوية هامة من التاريخ ..

قصة اللعبة

ديزموند مايلز الشخصية الرئيسية للعبة يعود بذاكرته إلى احد اجداده الطائر بن لا احد 

تتحدث اللعبة عن الشخصية الرئيسية ديزموند مايلز (Desmond Miles) المولود سنة 1987 والذي يتم اختطافه من طرف شركة أبسترغو سنة 2012 لإدخاله في جهاز الأنيموس والعودة بذ اكرته إلى أحد أجداده من جهة أمه وهو الطائر ابن لا أحد (Altair Ibn La-Ahad) المولود سنة 1165, وذلك لمعرفة أماكن تواجد قطع عدن والتي تدعى كذلك بتفاحة عدن.

جهاز انيموس يقرأ الذاكرة الجينية 

الأنيموس (Animus) : ظهر لأول مرة في الجزء الأول من سلسلة الألعاب أساسنز كريد, وهو جهاز يتمكن من قراءة الذاكرة الجينية, والتي تحمل الذكريات من شخص إلى آخر وراثيا عن طريق الحمض النووي (DNA) ولا يستطيع سوى جهاز الأنيموس قراءتها.

يمكن أن يحدث "تسريب" للشخص الذي يستعمل الأنيموس, أي ظهور أشياء من الماضي في الزمن الحاضر لا يستطيع إلا من حدث له التسريب رؤيتها , يسمى بتأثير الأنيموس, وهذا ما حدث لدزموند مايلز في الجزء الأول من أساسنز كريد.

اللعبة مزيج وتنقل بين العصور

شركة أبسترغو (Abstergo) : هي شركة تابعة لفرسان المعبد, وتقوم بإبقاء الأشخاص الذين ينحدرون من سلالة الأساسنز عندها لقراءة ذاكرتهم الجينية بواسطة الأنيموس والعودة إلى زمن أجدادهم الأساسنز لجمع معلومات كافية تسمح لهم بالحصول على قطع عدن .

ابسترغو .. شركة تابعة لفرسان المعبد

فرسان المعبد (Templars) : أو فرسان الهيكل , أعداء الأساسنز في اللعبة, والذين يسعون هم الآخرون للحصول على قطع عدن واستخدامها في التحكم بالناس لإيقاف الحروب والمعارك , أي أنهم أرادوا السلام ولكن بطريقة مختلفة, وهذا ما جعل الأساسنز يعادونهم ويسعون لإنهاء تحكمهم وسلطتهم.

تفاحة عدن (Apple of Eden) : أو قطعة عدن , هي قطعة قامت بصنعها الحضارة الأولى التي أتت قبل البشر بكثير, وهي أول من عرف التطور والتكنولوجيا .

القصة الحقيقية للعبة

صورة متخيلة لحسن الصباح وقد اشتهر الحشاشون بتنفيذ الاغتيالات

كلمة أساسنز مشتقة من كلمة حشاشين , وهي التسمية التي أطلقت من طرف الأوروبيين على طائفة من المغتالين الناشطين في فترة الحروب الصليبية, والذين تم تأسيسهم من طرف حسن بن علي بن محمد بن صباح الحميري, أو حسن الصباح, والذي ولد سنة 1037 م وتوفي سنة 1124م في بلاد فارس.

أصل الطائفة

طائفة الحشاشين هي طائفة اسماعيلية نزارية, يطلقون على أنفسهم "الدعوة الجديدة" , وذلك لدعوتهم إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله. انفصلت هذه الطائفة عن الفاطميين في أواخر القرن 11 ميلادي , وجعلت لنفسها هدفا تسعى لتحقيقه, كانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس والشام. كان تأسيس الطائفة على يد حسن الصباح, والذي جعل من قلعة آلموت  في إيران مركزا له لنشر دعوته وترسيخ أركان وعقائد دولته .

الاستراتيجية العسكرية

بدلا من الاستراتيجيات التقليدية والخوض في معارك طاحنة وسفك الدماء والإطاحة بآلاف القتلى والجرحى من الجانبين , فضلت دولة الحشاشين أن تقضي على أعدائها بطريقتها الخاصة , وذلك عن طريق اغتيال الشخصيات البارزة في ميادين الأعداء , إثر ذلك  قام حسن الصباح بتأسيس فرقة مكونة من أكثر الأعضاء المخلصين للعقيدة الاسماعلية , وسماهم بـ"الفدائيين".

مخطوطة فارسية قديمة تصور اغتيال احد الحشاشين لنظام الملك الطوسي وزير السلاجقة في ايران

كان الفدائيون مدربين باحتراف , على التسلل والقتل والفروسية , كما أنهم كانوا مستعدين للموت في سبيل تحقيق هدفهم . مكنهم تدريبهم من التسلل بين صفوف العدو أو البلاط الحاكم , وذلك لإيجاد أماكن استراتيجية تسمح لهم بتنفيذ مهامهم .

قام الحشاشون باغتيالات لمدة ثلاثة قرون , جرت معظمها في أماكن عامة على مرأى من الناس لإثارة الرعب في النفوس. ونادرا ما كان ينجو الفدائيون بعد القيام باغتيالاتهم , بل إن بعضهم لجأ للانتحار حتى لا يقع في أيدي الأعداء .

اثار قلعة آلموت في ايران .. لم يتبق منها الكثير .. كانت يوما ما من امنع قلاع العالم لصعوبة الصعود اليها

كان نهج الحشاشين العسكري دفاعيا إلى حد كبير , فكانت قلاعهم وحصونهم تبنى على المرتفعات الشاهقة كالجبال لتكون ملاذا آمنا لهم في حالة حدوث أي غزو.

ويقال بأن أسباب الطاعة التامة التي يقدمها الفدائيون لحسن الصباح هو أنه كان يقوم بإعطائهم الحشيش ويقنعهم بأنه يمكنه أن يدخلهم النعيم لو كانوا مطيعين أو الجحيم إن عصوا أوامره , حيث يجري إعداد الفدائي بتقديم مخدر الحشيش له وأخذه إلى بستان أو مكان شديد الخضرة داخل قلعة حسن الصباح وأقناعه – تحت تأثير الحشيش – بأنه الآن في الجنة والسماح له بممارسة المتع الموصوفة عن الجنة .. وعندما يخرجوه منها تظهر عنده رغبة شديدة في العودة إليها , والسبيل الوحيد للعودة هو القيام بالاغتيالات وبالتالي الموت ... وهذا هو سبب التسمية التي أطلقها عليهم الأوروبيون "الحشاشين".

ملصق فيلم اساسينز كريد انتاج عام 2016

وتم إنتاج فيلم هوليوودي سنة 2016 بعنوان (Assassin's Creed) من بطولة مايكل فاسبندر وماريون كوتيلارد يحكي قصة أحد الأساسنز الذي عاش في إسبانيا في القرن الخامس عشر الميلادي وحفيده في العصر الحاضر .

لن أطيل عليكم أعزاءي القراء فهذه أهم المعلومات ورؤوس أقلام من القصة, لأن قصة اللعبة أطول وأكثر تعقيدا, ومجرد زيادة شرح مني قد يحرق القصة الكاملة.. أترككم أنتم لتجربوا هذه اللعبة الأسطورية, فلعبها متعة جد كبيرة, ومن جربها منكم يعرف شعور لعب لعبة مماثلة ..

ختاما .. هذه أول مشاركة لي في الموقع وأنا كاتبة مبتدئة, قد أحببت أن أكتب وأن يكتب البعض منكم مقالا عن لعبة تحمل قصة وأفكارا قوية ونشرها في قسم المنوعات ... ودمتم في سلام ..

معلومات إضافية

- اسم (Altair) هو اسم لأسطع نجم والأكثر ظهورا في مجموعة نجوم تحمل أسم (Aquilae) والذي بدوره اسم لاتيني يعني العقاب.

- يعني اسم قلعة آلموت عش العقاب بالفارسية القديمة , أثارها مازالت موجودة على رأس جبل بالقرب من مدينة قزوين الإيرانية , بالأحرى ما تبقى من القلعة لأنه تم تدميرها على يد المغول بقيادة هولاكو أثناء اجتياحهم لإيران.

- قصة أساسنز كريد مستوحاة من رواية اسمها (Alamut).

- الأساسنز هو عرق هجين عن تزاوج البشر والحضارة الأولى, ومن قدراتهم أن تفاحة عدن لا تسيطر عليهم, وكذلك رؤية العقاب.

هوامش موقع كابوس

- احتراما منا لجميع الاديان والطوائف ولرغبتنا في عدم التطرق مطلقا لمواضيع دينية تحمل طابعا جدليا , ينبغي التنويه ان الرواية المذكورة في المقال عن الحشيش و"جنة" حسن الصباح ليست من المسلمات ويختلف الباحثون بشأنها , ولأن كابوس ليس مكانا لمثل هذا الجدل , ولأن تلك الحقبة من تاريخ الشرق الأوسط كانت شائكة وفيها هرج ومرج عجيب , فعليه ومن أجل اطلاع أوفى وأشمل يرجى مراجعة المصادر التاريخية الاسلامية المعاصرة للحشاشين , وكذلك المقالات الأجنبية والعربية الموجودة عنهم على النت , إضافة إلى المصادر المرفقة مع المقال .

- جماعة فرسان الهيكل تاريخيا هي أخوية وتنظيم عسكري ذو طابع ديني كاثوليكي ظهرت بالتزامن مع الحروب الصليبية لدوافع ومبررات لا نود الخوض فيها (تجنبا للجدل الديني أيضا) , وقد كان للجماعة دور بارز في الحروب الصليبية . وبالرغم من أنه تم القضاء على الفرسان نهائيا على يد ملك فرنسا فيليب الرابع عام 1314 .. فقد دارت حولهم الكثير من القصص والحكايات والأساطير والمبالغات .. خصوصا عن طقوسهم وأسرارهم وكنوزهم الخ .. ولقرون عديدة زعمت جماعات وأخويات عديدة , سرية وعلنية , ارتباطها بشكل أو بآخر بفرسان الهيكل.

المصادر :

Knights Templar: The history behind Assassin's Creed

Assassin's Creed – Wikipedia

Hassan-i Sabbah – Wikipedia

Assassin's Creed Wiki

تعرفوا على قصة سلسلة Assassin's Creed من الألف إلى الياء

تاريخ النشر 02 / 04 /2017

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر